الأحد، 13 مارس 2011

تظاهرة ثقافية في أنطلياس لصون تراث الوطن الفكري ضمن "المهرجان اللبناني للكتاب"


لن ندَعي بأن لبنان بألف خير ولكننا نؤكد أن لبنان أقوى من أن تمزقه الفتن الطائفية وأذكى من أن يصبح ذكرى لبلد كلََله الحرف برونقه ثم تلاشى في سراديب النسيان. منذ ثلاثة عقود ولد للبنان “المهرجان اللبناني للكتاب”، في ظل تظاهرة ثقافية وطنية أطلقتها الحركة الثقافية في أنطلياس، بهدف صون الجزء الثري من ذاكرة الوطن الثقافية وتراثه الفكري والحضاري. تبلورت على مرّ الأيام هذه “التظاهرة” فأصبحت منبر التقاء وحوار عقلاني يجمع الفئات الشعبية بمختلف انتماءاتها الإجتماعية، بعيدا عن أية فتنة طائفية أو سياسية كانت. في هذا “المهرجان” يجد الباحث ما يروي ظمأه إلى المعرفة والعلم، كما يسبر المثقف من أمهات القضايا الإنسانية والوطنية لأن خزائن لبنان لا ولم تبخل قط على سائل معرفة. لذلك أصبح “الهرجان اللبناني للكتاب” موعدا ثابتا في مفكّرة المثقفين اللبنانيين، كما دام هذا الوطن الصغير “عرَابا” للفكر وقيَما على وزنات من ثقافة، علم ومعرفة..
في الخامس من آذار 2011 تمَ افتتاح “المهرجان اللبناني للكتاب”. أبرز ما تخلل هذا الإفتتاح كان حضور رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان وعدد غفير من الشخصيات السياسية والإجتماعية البارزة. أما عن تنوع الأنشطة التي يقدمها المهرجان فهي غنية ومميزة انطلاقا من سلسلة الندوات والمحاضرات التي يتم من خلالها تكريم المبدعين والمبرَزين الذين أثروا وطننا الحبيب بمؤلفاتهم، ومبادراتهم وإنجازاتهم ومواقفهم الإنسانية. ولكنَ فعل التكريم هذا لا يقتصر قط على المبدعين الأحياء فلمن تواروا في دنيا الحق نصيب أيضا لأنهم لا يستحقون النسيان.
تحية تقدير للفنانة الراحلة سلوى القطريب أقيمت في تاريخ السبت 12 من شهر أذآر 2011، حيث غنّتها كل من ابنتها ألين لحود وفابيان ضاهر بالإضافة إلى رانيا يونس. أما بالنسبة الى سلسلة تواقيع الكتب الجديدة فهي كانت جديرة بالتقدير من حيث الكمية والنوعية كما بدا جليا في المواضيع والعناوين. والملفت أيضا ما شهده المعرض من ولادات جديدة لأدباء وشعراء لبنانيين جدد من بينهم الكاتبة الفرنكوفونية الشابة راشيل الشدياق، لتؤكد أن لبنان ما زال بلد التنوّع والانفتاح الحضاري الأول، ووطن الفكر والثقافة بامتياز.
“Souffles sans age” هو باكورة أعمال الشاعرة والكاتبة اللبنانية راشيل الشدياق. فيه رسمت ولوَنت وخطَت بحروفها أجمل المشاعرالإنسانية، التي لا بدَ وأن يجد كل قاريء فيه شيئا من نفسه الحالمة والرومنسية. وأجمل ما يميز هذا الكتاب هو الأسلوب الأنيق واللغة التي تجمع بين رقي المشاعر وبراعة الكاتبة. أما عن غلاف الكتاب فقد توجّ بلوحة من أعمال الفنان اللبناني علي الحاج حسن الذي مزج عناصر الأرض والسماء ليصبح الحلم حقيقة وبالتالي لتتجلى الأفكار في كتاب.
وأخيرا، ثمانية أيام تبقت على انتهاء هذا الحدث الجليل، الذي يجمع تحت قبَته أهمَ قيم وأصول الحضارة والتحضّر العربية الشرقية واللبنانية بامتياز. لذلك فإن زيارة المعرض هي دليل عافية العقل اللبناني والتضامن بين أبناء الوطن الواحد على المحبة والعطاء في مواجهة هذا الزمن الصعب.
بقلم سوزان سرور هيكل

هناك 8 تعليقات:

  1. ممتاز


    4 مكافحة حشرات بمكة
    http://prokr.com/company-spraying-pesticides-and-pest-control-in-mecca/
    دليل بروكر
    http://prokr.org
    مكافحة حشرات بالرياض والمنطقة الوسطي
    http://albyaan.com/companies/anti-insect-spray-pesticides-riyadh-central-region/
    شركة رش مبيدات بالرياض والمنطقة الوسطي
    http://elbassma.net/anti-insect-companies/riyadh-central-region/

    ردحذف
  2. Very good post. I'm facing some of these issues as well
    http://el-tamimi.com/legal-consultants/
    http://el-tamimi.com/divorce-lawyer/

    http://el-tamimi.com/best-lawyer/











    ردحذف